ويكيبيديا العربية، الموسوعة الرديئة


حول عيوب الموسوعة وأزماتها...المتنوعة..

مقدمة


إن لم تجدها في القرآن، تجدها في ويكيبيديا
هل تحتاج للتفكير في محتواها؟


بحث صغير عن موضوع ما، في محركات البحث المشهورة، يرسلك لموقع ويكيبيديا، الذي يحوي كثيرا غيره من موضوعات الساعة أو التاريخية.

خطابنا هنا للمجموعات المساهمة فيها قبلا، والتي، ربما، تعرضت لضغوطات عديدة من قبل إدارتها.
فيما يلي إذن، بحث مبسط عن هذه الويكي، أين تتلخص إنتقادات بعض المراقبين لويكيبيديا بشكل عام في الآتي.

حول مشروع ويكيبيديا


ويكيبيديا الموسوعة، أسسها جيمي ويلز (Jimmy Wales)، صاحب محرك البحث الإباحي "بوميس" (Bomis) حين فشل مشروعه الموسوعي الأول، نوبيديا.

فشلت نوبيديا في استقطاب عدد كبير من المختصين في مجالاتهم، كما كان أحد شروطها درجة الدكتوراه للمساهمة، فجاءت ويكيبيديا، لتسمح "لأي كان" و "مهما كان مستواه المعرفي" بالمساهمة.

إن السيد "أيّا كان" أو "السيد "مهما كان مستواه المعرفي" هما من يحددان مسار الموسوعة حاليا، فالقرار، قرارهما.

ويكيبيديا شيء شعبوي "Populist"، للجماهير إذن، أو "الغاشي" على تسمية الجزائريين، فلا بأس إن أردت معرفة سيرة فنانك المبسطة، أو حتى التطلع على أنواع الفلسفات المتنوعة، أن تجدها في الويكي، لكنك إذا أردت التقدم في البحث، أو كنت دقيقا نهما، فالأنترتيت، أو الشبكة العالمية هي مصدرك الأول والأخير [2].

لك إذن، أن تختار بين تصديق موسوعة كتبها "مجاهيل كثرة" أو "موسوعة معروفة بكتابها" كـبريتانيكا أو حتى موسوعة نول.
  • تشبيه ويكيبيديا بالموسوعة يبقى في النهاية رهن اختيارك، فبين شراء موسوعة بريتانيكا (Britannica) أو الويكي بثمن، قد لا تهتم أصلا بالأخيرة...

  • لطالما كان القرار تاريخيا، قرارا للأغلبية، فقد قررت موسوعة في القرن الخامس عشر، بأن الشمس تدور حول الأرض، في وقت أخبرتنا موسوعة بريتانيكا ذاتها، بأن سبب الزكام، هو البكتيريا، حين لم نسمع بالفيروسات قبلها.


ويكيبيديا العربية (Arabic Wikipedia) نموذج للعقل العربي


نأتي الآن، لما تقوله المجموعات التي ساهمت في ويكيبيديا وتعرضت لضغوطات من إدارتها، ضغوطات، كالطرد، المنع المفتوح من المساهمات، وغيرها، كمسح المساهمات مباشرة...

ما يهمنا حاليا، وضع الويكي العربية أكثر من ويكيبيديا الإنجليزية، ففي الوقت الذي تصف فيه أطراف، الويكي الإنجليزية، بأنها  الويكي الشيوعية، نجد أطرافا، تصف الويكي العربية، بكونها  الويكيبيديا السلفية الإسلامية (an Islamic Salafi Wikipedia).

كيف هذا؟

 المحتوى:

هذا منقول من تعريف الموسوعة العربية، من الموقع نفسه، سنعلق بعدها...
حسب الوضع في ديسمبر 2008، تحظى المواضيع التالية بأكبر عدد من المقالات:
  • الجغرافيا، وخاصة المدن والقرى (الروسية فالبلغارية فاليونانية)
  • كرة القدم ولاعبو كرة القدم
  • المواضيع الدينية (المقالات حول أسفار الكتاب المقدس والصحابة).

داخل المحتوى:


الويكيبيديا العربية تحت ضغوط إدارييّها، من منع تحرير ومساهمات في المقالات الحسّاسة، تتجه مباشرة نحو نظرة إسلامية سنيّة [4]، الدقة والحيادية مجهولة هنا، فقط لأن أحد الإداريين لا يحب...ثرثرتك عن محتواها:

الديني:

  • محمد، نبي الإسلام، لا تظهر تجسيداته، من رسوم تاريخية له في مقالات الويكي العربية، حين تظهر في كل الويكي الأخرى، وحتى الفارسية، بالأغلبية  الشيعية كما يعرف كلنا، ليتحول بعدها نبي الاسلام، ومعه بعض من الصحابة لأصنام جاهلية جديدة، يعبدها المسلمون، لا يجب المساس بها، أو رسمها كاريكاتوريا، مع أنهم كانوا بشرا عادية تمشي بين الناس في الأسواق.

  • محمد دائما، حين تطمس بعض الحقائق التاريخية في المقالة، فقريش مثلا،  لم تسخر أو تحتقر محمدا، قبل أن يبدأها هو، بلعن أصنامها مع تشويه قدسيتها، شيء لن تقرأه في المقالة...لأنه محرم.
كما لا ننسى، أنه كان أول من بادرها في بدر، أين هاجم قافلة لمعاوية بن أبي سفيان، حينها، لم تشك قريش في أن منظمته، واسمها "المسلمون"، مجموعة متطرفة إرهابية.

  • هل قرأت مقالة عثمان بن عفان، خليفة المسلمين الراشد من الويكي العربية، هل تعلم أن من قتل عثمانا، هي الفئة الضالة، حين تناحر مبشرون بالجنة بعضهم بعضا (الزبير بن عوام وعلي بن أبي طالب مثلا) بين لاعن لقاتليه، ومبجل لسافكي دمه.

العلمي

  • ننتقل الآن لأحد المواضيع العلمية، إن جاز وصفها، نحن ندعوك لقراءة موضوع المهبل (Vagina)، وما يوجد داخله، لن تعرف شكله من الويكي العربية بالتأكيد، هو اللغز المحير.
  • يمكن لويكيبيديا العربية، وبسبب كتابات "أين كان" دائما، أن تسبب أضرارا جسدية، نفسية أيضا، حين تضع مراهقة مصرية عسل النحل في عينيها، لأنها قرأت أنه الشيء الجيد في ويكيبيديا، حسب ما ذكر في القرآن.
  • يمكنك أن تقارن صفحة نقاش كتاب ياسر الحبيب، الشيعي " الفاحشة، الوجه الآخر لعائشة"، مع صفحة نقاش الضوء، لتتأكد أخي، وتتأكدي أختي، بأن نقاش المواضيع العلمية فيها، كثيف وعميق.
  • إن المواضيع العلمية في الطبيعيات، ما لم يوافق عليها الله في القرآن،  تصير عاميّة، وهذا ما تعرضت له مقالة التطور.


السياسي:

  • لا يمكنك فهم المسألة اليهودية، دون الرجوع لمقالة الملك فيصل الأول الانغليزية، ولن تفهمها من الويكي العربية، والتي تمنع ظهور صورة السيد وايزمان مع فيصل (أنظر النقاش من الويكي العربية)

  • وكنموذج للمقالات السياسية، مجزرة غزة، كما تصفها ويكي العرب، بدل هجومات إسرائيل على حماس، أو حتى القصف، وهي كأختها قناة الجزيرة، تلوم اليهود على حماية بلدهم من الهمج، مع مدح حماس "وشهدائها" و "مقاومتها" الباسلة، والتي قتلت شعب غزة بمنطق لا يعرفه الكثير من الخونة أبواق الإستسلام.

  • غيرت فقرة "مصر دولة عربية" لأكثر من 13.000 مرة، ولا زلنا لا نعرف من ويكيبيديا العرب، إن كانت مصر عربية ظاهرا أم باطنا.

التعليق على المحتوى


قد نخصص بابا منفردا لعيوبها المتنوعة، لكن هذا أهم خلاصة يمكننا تقديمها حاليا، يبقى أن نعلق على ما تقدم ذكره آنفا...

  • نعلق أولا عن المحتوى، أغلب المواضيع دينية أو كروية، وكما رأينا، اللامركزية هنا، تجعل المقالات العلمية المعرفية أسطورة تحتاج لوقت.

  • ويكيبيديا العربية، بمساهميها المختلفة ثقافاتهم واهتماماتهم لا يمكن لومهم، اللوم كله على إدارتها، واللوم الأكثر على مؤسسها، جيمبو، أو جيمي ويلز، حين عبر عن الويكي كلها بكونها "توافقية" وليست حيادية، ورغم ما يتشدق به إداريّوها من حيادية، واقعا، هي ليست كذلك.

  • إداريو ويكيبيديا العربية، من "المسلمين السّنة السلفية"، لأنهم الأغلبية في الوطن العربي كما يعلمه الجميع، هذا ما يجعله الخلل في إتخاذ قرار محايد (يمكن الرجوع دائما لفقرة "داخل المحتوى"

  • مشكلة الويكي العربية، شيء آخر، منع المحتوى الذي لا يوافق نظرة الإداريين الأحادية، يرافقه طرد من المجموعة. أي أن مسييري ويكيبيديا العربية أنفسهم ليسوا ديموقراطيين، يرافق هذا عداء لويكيبيديا ككل، من الممنوعين أو المطرودين، كنوع من المؤسسات التي تشجع الرداءة.

باختصار


ويكيبييديا العربية سلطوية، رمز طغيان الأغلبية الجاهلة، بمثالية عالية. الغريب، أن سلطويتها قد تمتد لتطال إداريين مخضرمين فيها سابقا، من قبل جماعتها "السنية السلفية" الضاغطة، فقط لأنهم لم يلزموا حدود فكر الجماعة.
ظهور ويكيبيديا مصري أو موسوعة المعرفة، أيضا، دليل تمرد الكثير ممن شارك في الويكي العربية قبلها، مقالات عن الخليج الفارسي أو دخول العرب لمصر مثلا، يمكن فيها إظهار مدى تزمت الأطراف المشاركة في كليهما.

الويكي العربية إلى أين؟


الويكي الإنجليزية صارت شيوعية الآن كما رأينا، أو كما يصفها بعضهم أيضا: ليبيرالية، فما هو مستقبل ويكيبيديا العرب؟
  • لضمان رأي أكثر حيادية. قالت المؤسسة أنها ستراجع جميع المقالات "حين يسمح الأمر بذلك".

  • موسوعة نول السابقة، وفرت أهم ميزة نقصت ويكيبييديا العربية، اللاسلطوية (Anarchy)، هذا ما خلق مع الوقت حرية إبداع م تكن في غيرها من الموسوعات الحالية، للأسف، تك اغلاق هذه الخدمة لنقص المردودية.


  • ربما تكون موسوعة ArticlesBase النموذج القادم لنول، مع تبويب جيد للمقالات حسب الاختصاصات، هذا اذا لم تخلق الموسوعة السابقة بوابة عربية.

  • أهم من هذا كله، ويكيبيديا الإنجليزية كانت قد تكون أيضا، ويكي مسيحية، نظرا للأغلبية دائما، هي الآن شيوعية أو ليبيرالية...حسب من يصفها. سيأتي عامل الزمن على ويكيبيديا العربية أيضا، ربما...بعد أن تأكلها موسوعة نول العربية أو غيرها من الجديد.

  • أخيرا، إذا كانت لديك أفكار تود طرحها في مقالات، لن تجد أحسن من المدونات  منزلا مريحا، خاصة، خاصة، إذا كنت ممن لا يهوى الشرح "للجهلة" حتى لا يلومك أحد في ما تكتبه وتفتيه على الآخرين.

(يتبع)

.

تعليقات

يمكنك التعليق..

الأرشيف